مدرسة الشهيد محمد ماهر حبلص بكنيسة دمشيت
مرحبا بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة الشهيد محمد ماهر حبلص بكنيسة دمشيت
انت لم تسجل بعد فضلاً قم بتشريفنا بالتسجيل معنا

مع تحياتى
عمرو محمد عيد
مدير المنتدى


المنتديات الرسمية لمدرسة الشهيد محمد ماهر حبلص على شبكة الإنترنت
 
الرئيسيةالدخولبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفحة الفيس بوك للمدرسة
الأربعاء فبراير 06, 2013 7:52 pm من طرف محمد عبد الله الكلاوى

» اعد اللغة الفرنسية الدرس الأول le verbe avoir p01
الأربعاء يناير 23, 2013 12:16 am من طرف محمد عبد الله الكلاوى

» نماذج اسئلة مختارة لمنهج الصف الثالث الاعدادى ترم تانى النمـوذج الأول
الإثنين مايو 07, 2012 8:27 pm من طرف Admin

» امتحان ثانوية عامة 2011
الأربعاء يوليو 27, 2011 11:34 pm من طرف محمد عبد الله الكلاوى

» رنامج المعلم الرائع لتعليم الفرنسية بالصوت و الصورة .
الأربعاء يوليو 27, 2011 11:30 pm من طرف محمد عبد الله الكلاوى

»  سلام سلام سلام سلام سلام سلام
الأربعاء يوليو 27, 2011 11:18 pm من طرف سحر 2003

» الأستاذ سامي عبدالله الكلاوي معد برامج بالتليفزيون بقناة المصرية و قناة Nile TV
الأربعاء يوليو 27, 2011 11:14 pm من طرف سحر 2003

» شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء يوليو 27, 2011 12:35 am من طرف زائر

» شكرا شكراشكرا شكراشكرا شكراشكرا شكراشكرا شكرا
السبت يوليو 09, 2011 11:44 pm من طرف زائر

منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
شاطر | 
 

 تنمية مهارات التفكير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الله الكلاوى



عدد المساهمات: 77
نقاط: 209
تاريخ التسجيل: 14/11/2010

مُساهمةموضوع: تنمية مهارات التفكير   الثلاثاء يناير 11, 2011 7:53 pm

تنمية مهارات التفكير


مبررات الورشة:
العقل اشرف مخلوقات الله عز وجل كما جاء في القران الكريم والحديث الشريف وفيهما الدعوة للتفكر
بناء المتعلم للتكيف مع مجتمع عصري متطور ومتغير باستمرار، مجتمع منفتح على العالم على بصيرة
تعليم الابناء مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الابداعي ومهارات الحصول على المعلومات ومهارات التعامل السليم مع مصادر المعرفة والتواصل مع الآخرين والثقافات الاخرى
ان يعيد المعلم النظر في دوره في العملية التعليمية التعلمية بحيث يتحول من دور الملقن الى الميسر لعملية التعلم والمرشد الى مصادر المعرفة وتسهيل اكتساب المهارات وتهيئة الوسائل وأدوات اجراء الانشطة وتوفير بيئة تعليمية امنة من التهديد الجسدي او الضغوط الفكرية او النفسية او العاطفية بيئة غنية بالمثيرات والمحفزات والمشوقات للتعلم والمشاركة في النجاح والفشل
اهداف الورشة :
1- مساعدة المعلم على الاستفادة من دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير.
2- انتاج نشاطات لتنمية التفكير والإبداع فيها بما وهب الله كل فرد من ملكات وقدرات.
اسلوب الورشة :
تستند الورشة الى جهد المتدربين انفسهم ويستخدم الاسلوب التالي :
1 – العمل في مجموعات صغيرة .
2 – المناقشة العامة والحوار الفكري المفتوح .
3 – استخدام اوراق العمل .
4 – عرض اعمال المجموعات وتقويمها .
عدد النشاطات ((6))

مقدمة : -
• الآيات التي خاطبت العقل ومشتقاته ووظائفه ودعت الى التفكير 49 اية 0
• 129 اية تدعو الى النظر
• 4 آيات تدعو الى التدبر
• 16 اية تدعو الى التفكير
• 7 آيات تدعو الى الاعتبار
• 20 اية تدعو الى التفقه
• 269 اية تدعو الى التذكر



هل يمكن تعليم التفكير ؟
نعم فهي مهارة تنمو مع .......
التدريب
النشاط الاول : التفكير في المستقبل
الزمن 10 دقائق + 10 دقائق مناقشة
الهدف :
1- المناقشة .
2- التحليل والوصول الى وجهات نظر يمكن قبولها .
(ناقش العبارات المرفقة للوصول الى )
- رأي المجموعة سلبا او ايجابا .
- مفهوم المستقبل .
- تأثير المفهوم على طرق التدريس .
- تأثير المفاهيم على نوعية تعلم التلاميذ

النشاط الثاني :عملية التعليم والتعلم
الهدف : تعريف المتدربين بعملية التعليم والتعلم وبعض العوامل المؤثرة فيها .
الزمن 10 دقائق + 10 مناقشة عامة
- رأي المجموعة سلبا او ايجابا .
- مفهوم التعليم والتعلم
- تأثير المفهوم على طرق التدريس .
- تأثير المفاهيم على نوعية تعلم التلاميذ



النشاط الثالث : انواع التفكير
الهدف: تعرف المتدربين بعض انواع التفكير.
الزمن : 10 دقائق عمل + 10 دقائق مناقشة
وضعية التنفيذ : العمل في مجموعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
عزيزي المتدرب : بالتعاون مع افراد مجموعتك ، ادرس المصطلحات الواردة في الدليل (ص3- ص7) ثم :-
- رأي المجموعة فيها .
- وضع تعريف مرادف لكل منها.
عزيزي المتدرب :
بالتعاون مع افراد مجموعتك ادرس مهارات التفكير وخطوات تنفيذها وبينوا الرأي فيها
( التخطيط – تحديد الاهداف – جمع المعلومات – تنظيم المعلومات الوصف - التلخيص- الربط – التطبيق – التحليل – التصنيف – المقارنة - التركيب – التقويم - التعرف على الاخطاء - التصميم – الاستنباط - الاستقراء - الاستدلال - الملاحظة – وضع الفروض – التجريب - الطلاقة - المرونة – الاصالة - الافاضة او التوسع )
النشاط الخامس : استراتيجيات التدريس المقترحة لتدريس مهارات التفكير الهدف : تفهم المتدربين لبعض استراتيجيات التدريس المقترحة لتنفيذ مهارات التفكير. الزمن : 15 دقائق عمل + 15 دقائق مناقشة عزيزي المتدرب : ورد في الدليل عدد من استراتيجيات التدريس المقترحة لتعليم مهارات التفكير من ص39 - ص49 ناقشها مع افراد مجموعتك مع بيان امكانية تنفيذها في مدارسنا مع بيان العقبات التي تحول دون ذلك.



النشاط السادس : تصميم نشاطات لتعليم مهارات التفكير
الهدف : تنمية مهارات المتدربين في تصميم نشاطات مناسبة لتنمية مهارات التفكير
الزمن : 20 دقائق عمل + 20 دقائق مناقشة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
عزيزي المتدرب : صمم نشاطا من مادة تخصصك لتنمية مهارات التفكير




عرف التفكير
جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر الى الامور ،ويأخذ هذا الجهد صورا مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب والتقويم .
مما سبق عرف :
التفكير الابداعي – التفكير الاساسي
التفكير التباعدي - التفكير التقاربي
التفكير الجانبي – التفكير الرأسي
التفكير العلمي - التفكير المنطقي
التفكير الناقد 0
- مهارة التخطيط
عرف التخطيط ؟
ما انواع التخطيط؟
ما خطواته ؟
نشاط مقترح .....................

– مهارة تحديد الاهداف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

3 – مهارة جمع المعلومات
عرف المصطلح .
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ...................................

4- – مهارة تنظيم المعلومات
عرف المصطلح .
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

5 – مهارة الوصف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

6- مهارة التلخيص .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

7– مهارة الربط .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

8 – مهارة التطبيق
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

9- مهارة التحليل.
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

10- مهارة التصنيف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

11- عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

12- مهارة التركيب ( التوليف)
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

13- مهارة التقويم
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

14- مهارة التعرف على الاخطاء
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

15- مهارة اعادة البناء ( التصميم)
عرف المصطلح
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة

16-مهارة الاستنباط
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

17- مهارة الاستقراء
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

18- مهارة الاستدلال
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

19- مهارة الملاحظة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

20- مهارة وضع الفروض
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

21- مهارة التجريب.
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

22- مهارة الطلاقة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

23- مهارة المرونة .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة

24- مهارة الاصالة او الجدة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

25- مهارة الافاضة او التوسع
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

26- الافاضة والتوسع من مهارات
التطبيق من مهارات
انتاج اكبر عدد من الافكار
القدرة على اختيار فكرة
البحث في البدائل
احادي الاتجاه
تفكير منظم
تفكير يقوم على مسلمات صحيحة
يقوم على الحجج المنطقية

اهداف الورشة :
1- مساعدة المعلم على الاستفادة من دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير.
2- انتاج نشاطات لتنمية التفكير والإبداع فيها بما وهب الله كل فرد من ملكات وقدرات.
اسلوب الورشة :
تستند الورشة الى جهد المتدربين انفسهم ويستخدم الاسلوب التالي :
1 – العمل في مجموعات صغيرة .
2 – المناقشة العامة والحوار الفكري المفتوح .
3 – استخدام اوراق العمل .
4 – عرض اعمال المجموعات وتقويمها .
عدد النشاطات ((6))

مقدمة : -
• الآيات التي خاطبت العقل ومشتقاته ووظائفه ودعت الى التفكير 49 اية 0
• 129 اية تدعو الى النظر
• 4 آيات تدعو الى التدبر
• 16 اية تدعو الى التفكير
• 7 آيات تدعو الى الاعتبار
• 20 اية تدعو الى التفقه
• 269 اية تدعو الى التذكر



هل يمكن تعليم التفكير ؟
نعم فهي مهارة تنمو مع .......
التدريب
النشاط الاول : التفكير في المستقبل
الزمن 10 دقائق + 10 دقائق مناقشة
الهدف :
1- المناقشة .
2- التحليل والوصول الى وجهات نظر يمكن قبولها .
(ناقش العبارات المرفقة للوصول الى )
- رأي المجموعة سلبا او ايجابا .
- مفهوم المستقبل .
- تأثير المفهوم على طرق التدريس .
- تأثير المفاهيم على نوعية تعلم التلاميذ

النشاط الثاني :عملية التعليم والتعلم
الهدف : تعريف المتدربين بعملية التعليم والتعلم وبعض العوامل المؤثرة فيها .
الزمن 10 دقائق + 10 مناقشة عامة
- رأي المجموعة سلبا او ايجابا .
- مفهوم التعليم والتعلم
- تأثير المفهوم على طرق التدريس .
- تأثير المفاهيم على نوعية تعلم التلاميذ



النشاط الثالث : انواع التفكير
الهدف: تعرف المتدربين بعض انواع التفكير.
الزمن : 10 دقائق عمل + 10 دقائق مناقشة
وضعية التنفيذ : العمل في مجموعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
عزيزي المتدرب : بالتعاون مع افراد مجموعتك ، ادرس المصطلحات الواردة في الدليل (ص3- ص7) ثم :-
- رأي المجموعة فيها .
- وضع تعريف مرادف لكل منها.
عزيزي المتدرب :
بالتعاون مع افراد مجموعتك ادرس مهارات التفكير وخطوات تنفيذها وبينوا الرأي فيها
( التخطيط – تحديد الاهداف – جمع المعلومات – تنظيم المعلومات الوصف - التلخيص- الربط – التطبيق – التحليل – التصنيف – المقارنة - التركيب – التقويم - التعرف على الاخطاء - التصميم – الاستنباط - الاستقراء - الاستدلال - الملاحظة – وضع الفروض – التجريب - الطلاقة - المرونة – الاصالة - الافاضة او التوسع )
النشاط الخامس : استراتيجيات التدريس المقترحة لتدريس مهارات التفكير الهدف : تفهم المتدربين لبعض استراتيجيات التدريس المقترحة لتنفيذ مهارات التفكير. الزمن : 15 دقائق عمل + 15 دقائق مناقشة عزيزي المتدرب : ورد في الدليل عدد من استراتيجيات التدريس المقترحة لتعليم مهارات التفكير من ص39 - ص49 ناقشها مع افراد مجموعتك مع بيان امكانية تنفيذها في مدارسنا مع بيان العقبات التي تحول دون ذلك.



النشاط السادس : تصميم نشاطات لتعليم مهارات التفكير
الهدف : تنمية مهارات المتدربين في تصميم نشاطات مناسبة لتنمية مهارات التفكير
الزمن : 20 دقائق عمل + 20 دقائق مناقشة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
عزيزي المتدرب : صمم نشاطا من مادة تخصصك لتنمية مهارات التفكير




عرف التفكير
جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر الى الامور ،ويأخذ هذا الجهد صورا مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب والتقويم .
مما سبق عرف :
التفكير الابداعي – التفكير الاساسي
التفكير التباعدي - التفكير التقاربي
التفكير الجانبي – التفكير الرأسي
التفكير العلمي - التفكير المنطقي
التفكير الناقد 0
- مهارة التخطيط
عرف التخطيط ؟
ما انواع التخطيط؟
ما خطواته ؟
نشاط مقترح .....................

– مهارة تحديد الاهداف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

3 – مهارة جمع المعلومات
عرف المصطلح .
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ...................................

4- – مهارة تنظيم المعلومات
عرف المصطلح .
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

5 – مهارة الوصف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

6- مهارة التلخيص .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

7– مهارة الربط .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

8 – مهارة التطبيق
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

9- مهارة التحليل.
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

10- مهارة التصنيف
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

11- عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

12- مهارة التركيب ( التوليف)
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

13- مهارة التقويم
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

14- مهارة التعرف على الاخطاء
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

15- مهارة اعادة البناء ( التصميم)
عرف المصطلح
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة

16-مهارة الاستنباط
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

17- مهارة الاستقراء
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

18- مهارة الاستدلال
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

19- مهارة الملاحظة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

20- مهارة وضع الفروض
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

21- مهارة التجريب.
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

22- مهارة الطلاقة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

23- مهارة المرونة .
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة

24- مهارة الاصالة او الجدة
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

25- مهارة الافاضة او التوسع
عرف المصطلح :
ما خطوات تنفيذ المهارة ؟
نشاطات مقترحة ....................................

26- الافاضة والتوسع من مهارات
التطبيق من مهارات
انتاج اكبر عدد من الافكار
القدرة على اختيار فكرة
البحث في البدائل
احادي الاتجاه
تفكير منظم
تفكير يقوم على مسلمات صحيحة
يقوم على الحجج المنطقية

خطط مفاهيمي يتم فيه تحديد المفاهيم في موضوع او وحدة في بعد يوضح العلاقة بين المفاهيم
خطواته التطبيق :
1- تحديد المفاهيم الرئيسية
2 – عرض المفاهيم الرئيسة والفرعية في شكل هرمي. متسلسل من العام الى الخاص .......الخ
3- ربط مفاهيم الخريطة بكلمات ربط دقيقة وملائمة ما اسم هذه الاستراتيجية في التدريس ؟
طبق هذه الاستراتيجية على درس مناسب

في مهارة الربط : اربط بين كل من
• البيت والسيارة
• الدراجة الهوائية والوقود
في مهارة ........ امامك خارطة جمهورية مصر العربية
حدد عليها مكان محافظة كفرالشيخ مركز بيلا.

-الصدقة والزكاة بيان اوجه الشبه والاختلاف نشاط مقترح لمهارة ... التحليل.
-العناصر الفيزيائية تحتاج لمهارة التصنيف
- مستوى نظافة الفصل يحتاج لمهارة .....
التقويم
- رسمين متشابهين مع اختلاف بسيط
يحتاج لمهارة ......التعرف على الاخطاء

عرف العصف الذهني.
خطواته :
1- تهيئة للمتعلمين
2- اثارة الافكار
3- تصنيف الافكار
4- تقويم الافكار
5- كيف تتم تهيئة المتعلمين


الجودة بمفهوم ( الإتقان ) :

قال صلى الله عليه وسلم إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
في أهمية العمل الجماعي لتحقيق الجودة :
قال تعالى : }وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا فتذهب ريحكم ﴾ .
في أهمية المشاركة في اتخاذ القرارات:
قال تعالى: }وشاورهم في الأمر{.
في أهمية التحسين المستمر للعمل :
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومه وإن قل) .
في أهمية إلغاء الشعارات عن استراتيجيات العمل :
قال تعالى : }كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ﴾.
إني رأيـت وقوف الماء يفســده إن سال طاب وأن لم يجر لم يطب والأسدُ لولا فراق الأرض ما افترست والسـهم لولا فراق القوس لم يصب الإمام الشافعي

لماذا لا تحاول الوصول إلى قمة الشجرة ؟
أليس هذا هو المكان الذي توجد به الفاكهة ..
البداية من نصيحة أهل الجودة ......

( إســـــعاد المســـــــــتفيد أو الموت... )

خلال السبعينيات من القرن العشرين أستيقظ الاقتصاد الأمريكي الذي كان يسيطر على الأسواق العالمية على صوت المعدات اليابانية التي دخلت الأسواق الأمريكية وأصبحت أكثر قدرة على المنافسة ..ترى ما السبب ؟

تخيل معي بلد مثل اليابان يخرج من الحرب العالمية الثانية في عام 1945 م مهزوماً وقد أنهكت الحرب موارده المادية والبشرية، ما الخيار أمام هذا البلد ؟ . لم تستطع الحرب القضاء على عزيمة الشعب الياباني ورغبته في النهوض من جديد، لذلك رفعوا شعارهم المعروف " التصدير أو الموت " .

كيف بدأت اليابان بتحقيق شـعارها ؟
خلال الفترة التي كان الاقتصاد الأمريكي مزهواً بانتصاراته والتي امتدت بين أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، قام "إشيروا إشيكاوا" وهو رئيس الاتحاد الياباني للمنظمات الاقتصادية بدعوة أحد المهندسين الأمريكان " إدوارد ديمينغ " لإلقاء محاضرات يتناول فيها أفكاره حول " رقابة الجودة " والتي لاقت ترحيبا من قادة العمل الياباني وتبنت بعد ذلك الشركات اليابانية مبادئ "إدوارد ديمينغ " التي حققت للصناعة اليابانية بعد عشرين عاماً الشعار الذي رفعوه، فلم تمت الصناعة اليابانية التي اشـتهرت في الماضي بتدني جودتها بل أصبحت خلال ســبعينيات القرن العشرين وحتى يومنا هذا " رمزاً للجودة "، لأنها ذهبت إلى أبعد من رضا الزبائن واستطاعت أن تسعدهم من خلال تجاوز توقعاتهم وتطلعاتهم .

قبل نشأة الجودة بعد نشأة الجودة
عيوب المنتج\الخدمة كانت تظهر مع الباعة والمستهلكين ضمان عدم حدوث العيوب بدءا من مراحل تصميم المنتج والمراقبة خلال عمليات الإنتاج.


احتياجات المستفيدين لم تكن مفهومة بشكل جيد المستفيدون هم من يعرف الجودة

اعتقاد إدارة المؤسسات بأن الجودة مكلفة. تكلفة الجودة تساوي تكلفة تدني الجودة

تدريب العاملين على أداء أعمالهم لم تكن قضية هامة تدريب العاملين مبدأ أساسي للجودة في تعريف الجودة ؟

تتفق معظم أدبيات الجودة بأن محاولة تعريف معنى الجودة يمكن تناوله من جوانب متعددة نظراً لاختلاف التصورات حول المفهوم، يشير أليس( Ellis,1993) إلى أن مصطلح " الجودة " بحد ذاته تعبير غامض إلى حد ما لأنه يتضمن دلالات يشير إلى المعايير Standards والتميز Excellence على حد سواء، بينما ينصح الباحث بيرسينغ (Pirsig,2001) بأن ندع الجودة بلا تعريف " دع الجودة دون تعريف..هذا هو السر" وهو في ذلك يشير إلى أننا سنعرف الجودة عندما نشعر بها وهذه دلالة على أن المستفيدين من المنتج هم من يحكمون على مدى جودته .


في لغتنا العربية يعرف "أبن منظور- و ضبعون " في معجمهما لسان العرب كلمة " الجودة " بأن أصلها (جود) والجيد نقيض الردئ، وجاد الشئ جوده، وجوده أي صار جيداً، وأجاد أي أتى بالجيد من القول والفعل .


أما في اللغة الإنكليزية فقد عرف قاموس ويبستر " Webster New World Dictionary" الجودة " أنها صفة أو درجة تفوق يمتلكها شئ ما، كما تعني درجة الامتياز " .


الواقع إن محاولات تعريف الجودة لا تزال مستمرة نظراً لتطور المفهوم والأدبيات والتطبيقات المتعلقة به، فقد تطور مفهوم " الجودة " بمراحل عديدة منذ نشأته في خمسينيات القرن العشرين إلى يومنا هذا، لكن يكمن القول أن جميع محاولات التعريف تضمنت دلالة واحدة لتعريف الجودة وهي مقابلة الاحتياجات والتطلعات الحالية والمستقبلية للمستفيدين من المنتج أو الخدمة

( مبادئ إرشادية لمبدأ القيادة التربوية الناجحة من منظور إدارة الجودة الشاملة )

يعتبر التزام قيادة المؤسسة التعليمية بالجودة الأساس والمنطلق لنجاح الجودة، ومن أهم الممارسات التي تثبت التزام القيادة التربوية بالجودة هي على النحو الآتي :

أ*- تكوين مجلس\فرق للجودة في المؤسسة التعليمية .
ب*- تحديد مساحة زمنية في المؤسسة التعليمية لبحث موضوعات الجودة .
ت*- توفير الموارد المادية والبشرية لدعم الجودة .
ث*- تحفيز العاملين لتحقيق الأداء المتميز .
ج*- الإصغاء لاحتياجات العاملين وتلبيتها .
ح*- الاهتمام بالتغذية الراجعة من المستفيدين (الداخليين – الخارجيين) .
خ*- الاهتمام بعملية تقويم أداء المؤسسة التعليمية بشكل مستمر .

من هم المستفيدين في المؤسسة التعليمية ؟
نتذكر : لكل مؤسسة مستفيدين داخليين (العاملون في المؤسسة) ومستفيدين خارجيين الذين تقدم لهم الخدمة .

نشاط ( 1 )
تعاون مع مجموعتك في تحديد المستفيدين
المستفيد الداخلي المستفيد الخارجي
تهدف إدارة الجودة الشاملة إلى بناء مؤسسة موجهة نحو المستفيدين، بمعنى أن المستفيدين هم من يتخذون القرارات الهامة التي تؤثر على أعمالهم والمنتج النهائي.
( مبادئ إرشادية لهذا النشاط )
1- جميع المستفيدين الداخليين والخارجيين يجب أن يحصلوا على ما يريدون وبالطريقة التي يرون أنها تسعدهم .
2- صنف المستفيدين الداخليين والخارجيين بحسب احتياجاتهم وقدم الخدمة بناء على نتائج التصنيف .
3- أسس ثقافة في المؤسسة التعليمية على أساس أن يقوم كل فرد فيها بالتركيز على تلبية احتياجات المستفيد الآخر (الجودة مسؤولية الجميع ) .
4- أسس قنوات اتصال مستمرة وعلاقات نشيطة مع المستفيدين الداخليين والخارجيين
5- حدد التوقعات المستقبلية للمستفيدين الداخليين والخارجيين، ما الذي يتطلعون إليه ؟ ما الأشياء التي تجعلهم سعداء ؟ .
6- أسس نظاماً للتغذية الراجعة من المستفيدين .
" إليك قاعدة بسيطة ولكنها فعالة لتحقيق التميز....امنح الناس دائماً أكثر مما يتوقعون الحصول عليه "



نشاط (2)
( النظام وفق منظور إدوارد ديمينغ لإدارة الجودة الشاملة )
- الموردون : الإسهامات التي يقدمها أشخاص أو مؤسسات للنظام مع المدخلات التي يعمل بها النظام
2- المدخلات : الأشياء الملموسة والمعنوية التي تعمل بتكامل لإنتاج المنتج النهائي . 3- العمليات : سلسلة من الأنشطة المتسلسلة التي تحول المدخلات إلى مخرجات .
4- المخرجات : المنتج النهائي الذي يستخدمه المستفيدون .
5- المستفيدون : المستلمون أو الذين يستعملون المنتج .
6 - التغذية الراجعة : المعلومات الراجعة من المستفيدين وذلك لتقييم حاجاتهم حول المنتج .
7- التصميم وإعادة التصميم : تحسين عمليات الإنتاج بناء على أراء المستفيدين


نشاط (3)
(بناء نظام الاقتراحات )
بداية رحلة الجودة في المؤسسة التعليمية
التزام القيادة العليا في المؤسسة بالجودة
(تلبية أو تجاوز احتياجات وتطلعات المستفيدين الداخليين والخارجيين)
طرق الاتصال مع المستفيدين
الطريقة
المستفيد
مَـنْ
متى
مبادئ إرشادية لنشاط بناء نظام الاقتراحات
• جهود وإبداعات العاملين في المؤسسة التعليمية هي التي تحقق التميز، بمعنى آخر تحقق لها مخرجات عالية الجودة ترضي جميع أصحاب الحصص .
• تكون المؤسسة التعليمية أكثر فاعلية عندما تعمل بروح الفريق، كل من في المؤسسة التعليمية يعمل بروح الفريق، كل من في المؤسسة التعليمية يعمل بحماس لتحسين الأداء (دائماً نحو الأفضل ). أيها القائد كن قدوة في حماسك لتحسين الأداء في المؤسسة التعليمية التي تقودها وسيتبعونك بنفس الحماس الذي تعمل به وليس الذي تتحدث به .
• إدارة المؤسسة التعليمية غير الملتزمة بالجودة تسبب الإحباط لجميع العاملين وتفشل المبادرات وفرص التحسين .
• مشاركة العاملين بالمؤسسة التعليمية تؤدي إلى صناعة أفضل القرارات وليس أسرعها، فعندما تجتمع معرفة ومهارات كل فريق فإنها تبتكر أفضل الأفكار .
• شعور العاملين الآخرين في المؤسسة التعليمية بأنهم أصحاب قرار يحسن لديهم الشعور بالولاء للمؤسسة التعليمية التي يعملون بها .
• على قيادة المؤسسة التعليمية أن تنفذ برنامج تثقيفي مستمر في ثقافة الجودة وليكن ساعة أسبوعية .

" إن التكاتف هو نتاج بديل ثالث، ليس رأيي أو رأيك بل رأي ثالث أفضل من أي منا بمفرده، إنه ثمرة للاحترام المتبادل والتفاهم، أو حتى إظهار لوجهات النظر المختلفة في حل المشاكل واغتنام الفرص " ضبعون


نشاط (4)
مجالات القوة وفرص التحسين من وجهة نظر المستفيدين (الداخليين والخارجيين )

مجالات القوة وفرص التحسين من وجهة نظر ............
التاريخ : ............
+ مجالات القوة مجالات فرص التحسين
مبدأ : ( القرار بناء على الحقائق)
تحسـين القرارات في المؤسسة التعليمية من خلال الاستعمال الفعال للبيانات والمعلومات.


نشـاط ( 5 )
التردد
(متى) المسئول
( من ) طريقة جمع المعلومات
قياس النجاح الأهداف الاستراتيجية
أسبوعي
شهري
كل نهاية فصل دراسي
كل نهاية عام دراسي
مشرف
موظف
استبيان
مسح هاتفي
برمجه
رضا أولياء الأمور
عدد زوار موقع الإدارة تحسين تواصل المدرسة بالمجتمع المحلي

- تعمل كل مجموعة على اختيار هدف استراتيجي وتبين كيف سيتم(قياس نجاح الهدف – طريقة جمع المعلومات – المسئول – متى سيتم جمع المعلومات ) .

التردد
(متى) المسئول
( من ) طريقة جمع المعلومات
قياس النجاح الأهداف الاستراتيجية
( مبادئ إرشادية لمبدأ القرار بناء على الحقائق )

• تدريب العاملين في المؤسسة التعليمية على طرق جمع البيانات وكيفية استخدامها.
• تدريب منسق الجودة في المؤسسة التعليمية على تأسيس قاعدة بيانات شاملة للجودة في المؤسسة التعليمية .
والتحدث إلينا من خلال قنوات الاتصال الموضحة في بداية الورقة ....
مع تمنياتي لجميع الأخوات\الأخوة من القيادات التربوية دوام التوفيق والتميز في رحلتكم نحو الجودة ضبعون










________________________________________
نشر ثقافة الجودة الشاملة في التعليم
على الهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب وأولياء الأمور ، بهدف خلق بيئة مثقفة واعية تدعم وتحافظ على التطوير المستمر قوامها إشراك جميع العاملين في التطوير لتحسين نوعية المخرجات .
الخطوات

الخطوات التى يجب اتباعها لنشر ثقافة الجودة الشاملة
أولا : - تم تشكيل فريق الجودة الشاملة بالمدرسة .
ثانيا: - تم تقسيم العمل على فريق الجودة لتقديم محاضرات وورش عمل للطلاب والاداريين في المدرسة وفق جدول زمنى مدروس .
ثالثا : تم إعطاء مسمى لورش العمل الهدف منها نشر ثقافة الجودة الشاملة ( ورش عمل انطلق مع النجاح / الإتقان مسئولية الجميع ).
نماذج وأمثلة على المحاضرات / الندوات وورش العمل المقدمة من قبل الفريق :
1- ندوة (الجودة الشاملة في التعليم ) تخللها عرض لبعض الأفلام القصيرة التى تعبر عن واقع التعليم في الدول الأجنبية المتقدمة وعن أهمية الاستخدام الأمثل لأحدث التقنيات التربوية وطرق وأساليب التدريس الفعال المبدع.
2- ورشة عمل (جودة الإدارة في مجال الصرف داخل المدرسة ) نهدف إلى الحد من الهدر المالي في الميدان من خلال ترشيد الإنفاق وخفض معدلات هدر الموارد في المدرسة.
3- ندوة للطلاب بعنوان(جـودة تحصيلي الدراسي من خلال إتباعي حقوقي وواجباتي في مدرستي).
4-ورشة عمل ( إجادة بناء الاختبارات الكتابية ومواصفاتها ) .
5- ورشة عمل ( طرق وأساليب التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم) .
6- ورشة عمل بعنوان ( مهارات إدارة الفصل ) .
7- محاضرة بعنوان ( المعلم المتجدد )
8- محاضرة بعنوان ( الشخصية المبدعة) للمعلمين وأولياء الأمور .
هذا وسيستمر تقديم فعاليات ثقافية تربوية تعليمية متنوعة على مدار العام الدراسي لنشر ثقافة الجودة الشاملة في التعليم ،،،،،،،
رابعا : - تم تصميم مطويات ( للجودة الشاملة في التعليم ) وتم توزيعة على كافة المعلمين والاداريين والمشرفين بهدف ضمان تعزيز فهم ماهية الجودة الشاملة.
خامسا : - تم تصميم مطويات للطلاب بعنوان ( طرق الاستذكار الجيد ) لبناء نواة التفوق لدى التلاميذ من خلال الحرص على الجد والاجتهاد ورفع مستوى التحصيل الدراسي.
سادسا : - تم تصميم لوحـة إعلانية للجودة الشاملة في التعليم وتم تعليقها عند ممر مدخل الإدارة.
سابعا :- تم تشكيل مجموعة من الطلاب تحت عنوان ( جماعــة الجودة) لرفـــع مستـــــوى التحصيل والبحــث العلمي للطلاب ولزيادة الوعي بأهمية تحقيق كافة القيم الأخلاقية التربوية ومعايير جودة التعليم وفاعليته.
ثامنا : - تـم تصميــم باجـات ومطويات متنوعة عن الجودة الشاملة في التعليم وتم توزيعها على المعلمين وبعض التلاميذ وأولياء الأمور.
من خلال اتباع الأمانه والاخلاص في تحقيق مبدأ الجودة في كل جانب من جوانب العمل ، ابتداء من التعرف على احتياجات التلاميذ وانتهاء بتقويم رضا سنتمكن من رفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة سعيا لتحقيق كافة الأهداف التربوية

أهمية الأنشطة بصفة عامة تتمثل في التالي:
"لنشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه.
1- يسهم النشاط في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح.
2- يسهم في توثيق الصلة بين الطالب وزملائه من جهة وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
3- النشاط يهيئ للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالب مما تعلم عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمه إلى حياته المستقبلية بما سعود عليه بالنفع.
4- يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطلاب من خلال الأنشطة الرياضية والكشفية وجمعيات العلوم... والمحاضرات والندوات وغير ذلك.
5- يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالب كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالب على التخلص من بعض ما يعانيه من مشكلات القلق والاضطراب والانعزال.
6- النشاط يثير استعداد الطلاب للتعلم،ويجعلهم أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لهم"
الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
إن الأساس الذي يقوم عليه النشاط هوالمتعلم لأنه أصبح "... محور العملية التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين على تطويرها وتنفيذها "
وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيارالأنشطة: "
المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم، ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعاييرتؤثر إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا ، أما إن كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين ويراعي التطورالسريع للتقدم العلمي ، فإن أثرها سيكون بالإيجاب على المتعلمين.
الأنشطة واستراتيجيات التعليم:
ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى استراتيجيات التعليم،


ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم بالخطوات"
والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث تحدد الموضوعات ولاتتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى حد كبير ولكن أقل من الأنماط
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكر وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك :
الكتاب المدرسي
وهو المصدر الأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة الصفية واللاصفية
مجالات استخدامه
تحليل فقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسية مختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماء وتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط من الذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهارات المقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حل أسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلس المدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيث يقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموز والمصطلحات والألوان
المكتبة المدرسية والقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجية إلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهارات القراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلى المعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحقق أهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثل للمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم تجاه المكتبة
أ ـ أن يقوم في بداية العام بحصر الكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقرر الذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفي مرتبط بالمكتبةالمدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيق العملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعامل مع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابة التقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد المكتبة المدرسية ، وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهم جوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقارير وملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلالي مثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادر القراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسب المرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ، الموسوعات المختلفة،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات الدولة في مختلف المجالات،والمطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم


أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أن يحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاط المطلوب
ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربوية التالية :
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجية التي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلم على التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلال مراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشراف المعلم
بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراق العمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدول إحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلة ما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهر والأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بيانات متنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموز والمصطلحات
تابعونا فنحن معكم بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تنمية مهارات التفكير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» اثر الايمان في تنمية الحس الجمالي
» دور الأسرة في تنمية الوعي المروري لدى الأبناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد محمد ماهر حبلص بكنيسة دمشيت :: الإعتماد والجودة-